*البوتاسيوم في البيئة والنبات*

& يعد البوتاسيوم عنصر غذائي ضروري وأساسي للنبات ومطلوب بكميات كبيرة من لزيادة النمو الإنتاج وتكاثر النبات كما أنه من أهم العناصر ذات العلاقة بجودة المنتجات الصناعية الزراعية, ويندرج في المرتبة الثانية بعد النتروجين بالنسبة للمواد المغذية الأساسية التي يحتاجها النبات. يؤثّر البوتاسيوم على شكل النبات وحجم ولون وطعم وخواص أخرى لها علاقة بالمنتجات الصناعية (Guy Sela ).&

& يوجد البوتاسيوم في التربة بحوالي 2000 مغ K/ كغ ( أي ما يوازي تقريباً 2400 مغ K2O/ كغ )، ولا تشكل المستويات المرتفعة منه أي آثار ضارة على مستوى جودة التربة والتنوع الحيوي، كما أنه من النادر أن يصل تركيز البوتاسيوم في الأنهار إلى 10 مغ K/ ليتر.&

& يؤدي نقص البوتاسيوم في التربة إلى الإعاقة الشديدة لعملية الاستعادة الفعالة للنتروجين واستغلاله، يترتب على ذلك حدوث أثر سلبي في مدى ربحية المحصول، وهذا سيزيد من نسبة النتروجين غير المستخدم في التربة والذي سيصبح عرضةً للهدر بالارتشاح أو أي من الطرق الأخرىInternational Potash Institute (IPI) 2013. &

**دور البوتاسيوم في النبات :**

& يمتص النبات البوتاسيوم بشكله الأيوني K+ ويدخل في العديد من المهام أهمها :

  1. في التركيب الضوئي: ينظم البوتاسيوم فتح وإغلاق الثغور وينظم امتصاص CO2.
  2. يحفز نشاط الأنزيمات، كما أنه ضروري لإنتاج أدينوزين ثلاثي الفوسفات ATP الذي يعد مصدر مهم للطاقة تستخدم في عديد من العمليات الكيميائية التي تحدث ضمن النبات.
  3. له دور رئيسي في تنظيم محتوى الماء داخل النبات، حيث أن امتصاص الماء بواسطة الجذور وفقده من خلال الثغور متعلق بتركيز البوتاسيوم في الجذور.
  4. يحسن مقاومة النبات للجفاف، وتكوين النشاء والبروتين في النبات حيث أن الأنزيم المسؤول عن هذه العملية ينشط بوجود البوتاسيوم.&

**نقص البوتاسيوم في النبات :**

& يسبب نقص البوتاسيوم حالات شذوذ في النباتات وعادة تكون الأعراض مرتبطة بنمو النبات.

  • احتراق أوراق النباتات، اصفرار حواف الأوراق وهذه واحدة من أول أعراض نقص البوتاسيوم على الأوراق الوسطى والسفلى .
  • تباطؤ أو إعاقة النمو: فالبوتاسيوم محفز نمو مهم في النبات يكون نموها النباتات التي تعاني من نقص بوتاسيوم أبطأ أو تظهر حالة إعاقة بالنمو.
  • المقاومة السيئة للتغيرات في درجة الحرارة والجفاف: فنقص البوتاسيوم ينتج عنه ضعف في حركة الماء داخل النبات، وهذا يؤدّي إلى حساسية النبات بشكل أكبر للجفاف و تغيرات درجة الحرارة .
  • تعاني النباتات الفقيرة بالبوتاسيوم من تساقط أوراقها خلال فترة زمنية مبكرة وهذه العملية تصبح أسرع عند تعرض النبات للجفاف ولدرجات حرارة عالية, الأوراق تصفر ثم تأخذ اللون الأسمر وتسقط في النهاية واحدة بعد الأخرى .&

**أشكال البوتاسيوم في التربة:**

& إنَّ القاعدة الأساسية لهذا التصنيف يعتمد على نوع التربة والشروط البيئيّة, حيث يتفاوت توفر البوتاسيوم وفقاً لهذه الخصائص.

  • البوتاسيوم غير المتاح: وهو البوتاسيوم عديم الذوبان الموجود داخل التركيب البلوري للفلدسبار والمعادن الطينيّة والميكا، لا تستطيع النباتات استعمال هذا الشكل من البوتاسيوم، قد تتحطم هذه المعادن مع مرور الوقت خلال عمليات التجوية لتطلق كميات قليلة من البوتاسيوم إلى محلول التربة.
  • البوتاسيوم المثبت: يمكن أن يصبح متوفر للنبات ببطء خلال فصل النمو, تملك المعادن الطينيّة القدرة على تثبيت البوتاسيوم, وأثناء تجفيف التربة يصبح البوتاسيوم محصور بين الطبقات المعدنية (المعادن الطينية ذات البناء الطبقي), ويتحرر البعض من أيونات البوتاسيوم إلى محلول التربة عندما تصبح التربة رطبة.
  • البوتاسيوم القابل للتبادل: وهو المتاح للنبات, حيث تتواجد أيونات البوتاسيوم على السطوح الطينية والمادة العضوية، وتكون في حالة توازن مع محلول التربة حيث يمكنها أن تتحرر بسهولة عند انخفاض تركيزه في محلول التربة (حسب مبدأ الانتشارية).
  • البوتاسيوم الذائب: وهو الجزء من البوتاسيوم الموجود في محلول التربة ويستفيد منه النبات بسهولة، لكنه لا يمثّل إلا كمية قليلة من البوتاسيوم المتاح للنبات (Black, 1957) . &

**العوامل التي تؤثر في قدرة النبات على امتصاص البوتاسيوم من التربة :**

  1. نوع معدن الطين:

تزداد مقدرة التربة الكامنة على تزويد محلول التربة بعنصر البوتاسيوم كلما زادت نسبة أنواع الطين المحتوية عليه، فالترب المحتوية على الفيرموكولايت أو المونتموريونايت سوف تحتوي على بوتاسيوم أكثر من الترب التي يسيطر فيها طين الكاولينايت الذي خضع لعمليات تجوية أكثف وقليل المحتوى من البوتاسيوم.

  1. سعة التبادل الكاتيونية:

هذه الخاصية متعلقة بكمية ونوع الطين وكذالك بكمية المادة العضوية. فالترب الطينية ذات القوام الناعم عادة تمتلكCEC عالية ويمكنها أن تتمسك بكمية كبيرة من البوتاسيوم المتبادل. وهذا لا يعني أن هذه التربة قادرة على إمداد محلول التربة بكميات كافية من البوتاسيوم بما يتناسب والفقد الناتج عن امتصاص النبات أو الغسيل مع ماء الصرف.

  1. تركيز البوتاسيوم المتاح:

يزداد امتصاص البوتاسيوم مع ازدياد تراكيزه في وسط النمو وكذالك بالتالي تراكيزه في الأنسجة النباتية بما يزيد عن احتياجات النبات بالاستهلاك الجشع (Laxury Consumption) . ولقد فسر الاستهلاك الجشع على أساس أنه تخزين البوتاسيوم لمراحل لاحقة من النمو الذي تنخفض فيها معدلات امتصاص البوتاسيوم لأسباب فزيولوجية (زيدان وآخرون، 1992)

  1. PH التربة:

ترتفع في الطروف الحامضية جداً تراكيز شوارد الحديد والألمنيوم والمنغنيز وكذلك H+ في محلول التربة، وهذا وسط لا يشجع على نمو المجموع الجذري ولا على امتصاص البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن