**البلعوم**

& البلعومPharynx :عضو عضلي مخاطي , يتوضع خلف جوفي الأنف و الفم و الحنجرة , طوله ١٤-١٢ سم , يمتد بين قاعدة القحف و الفقرة ق٦ و حافة الغضروف الحلقي السفلية .

قسمه العلوي هو الأعرض,  بينما الوصلة البلعومية المريئية / عرضها ١.٥ سم /  و هي الأضيق في مجرى الأنبوب الهضمي) ما عدا الزائدة الدودية ) .

حدوده : في الأعلى  الجزء الخلفي الجسم الوتدي و الجزء القاعدي للقذالي , في الخلف تنفصل نسيج ضام رخو من الجزء الرقبي للفافة أمام الفقارية ,  في الأمام ينفتح على الأنف و الفم و الحنجرة .

أما جانبياً فيتصل مع الصفيحة الجناحية الأنسية ، الفك السفلي ، اللسان ، العظم اللامي ، الدرق و الغضروف الحلقي و الرفاية الجناحية الفكية ,  أنبوبي السمع أو النفير الطبلي البلعومي ما بين البلعوم الأنفي و الأذن الوسطى الناتئ الإبري و عضلاته ، الشريان السباتي الأصل و الباطن و الظاهر .  &

**البلعوم الانفي**

&

image-20200216215000-1

البلعوم الأنفي Nasopharynx : يتوضع فوق الحنك الرخو و المنعرين مما يسمح بالتنفس الحر بينه و بين جوف الأنف, يقيس عرضه ١٢ ملم و طوله ٢٥ ملم , و يمثل القطر العامودي للمنعرين ,يملك سقف و جدار خلفي و أرض و جوارين جانبيين .

يمتاز البلعوم الأنفي بثبات جدرانه ما يجعل جوفه مفتوحاً دوماً كالأنف , و يتصل البلعوم الأنفي مع الفموي عبر برزخ البلعوم الذي ينغلق أثناء البلع بارتفاع الحنك الرخو و بعض العاصرات .  

السقف و الجدار الخلفي :  يشكلان معاً تحدباً ( قبة ) تمتد من الحاجز الأنفي و حتى البلعوم الفموي . تغطيه مخاطية , تنتهي بالأعلى على الوجه الخلفي الجسم الوتدي , و الجزء القاعدي للقذالي فتصل الحدبة البلعومية .

 تشغل الجدار الخلفي كتلة لمفاوية هي اللوزة البلعومية الأنفية , تتوضع في مخاطية الجزء البلعومي للسقف , و الوجه الخلفي على الخط الناصف.

الجدران الجانبية : تمتلك مجموعة من الملامح الهامة ، فعلى كل جانب ترى فتحة لأنبوب السمع و هي تبعد ١٠ - ١٢ ملم خلف و تحت مستوى النهاية الخلفية الأنفية السفلية .

 هذه الفتحة مثلثية الشكل بالمقطع , و تحاط من الأعلى و الخلف بارتفاع انبوبي يدعى الحيد النفيري , ذو بنية مخاطية تغطي النهاية البلعومية للجزء الغضروفي للنفير .  و تمتد من أمام الفوهة طية حنكية صغيرة من الزاوية الأمامية السفلية للإرتفاع النفيري و حتى الحنك الرخو ، و خلف الفوهة توجد في المخاطية اللوزة النفيرية على كل جانب .

و خلف الحيد النفيري نرى الطية البلعومية , كما تتشكل أرض البلعوم الأنفي من الوجه العلوي للحنك الرخو .

اللوزة البلعومية الأنفية أو البلعومية :  كتلة من النسيج اللمفي تتوضع في مخاطية سقف البلعوم الأنفي,  و الجدار الخلفي لحفرة روز مولر, و هي جزء من حلقة من النسيج اللمفي المحيطة بالبلعوم (حلقة فالداير) . و ضخامة اللوزة تدعى الناميات.

اللوزة البلعومية مكورة أو هرمية ، قمتها تنظر للحاجز الأنفي, و قاعدتها في اتصال السقف مع الجدار الخلفي , حافتها الأمامية عمودية و موازية للمنعر , بينما حافتها الخلفية فتندمج تدريجياً مع جدار البلعوم الخلفية .

- يتعصب البلعوم الأنفي من الضفيرة البلعومية. ما عدا جزء صغير يقع خلف الفوهة النفيرية , فيتعصب حسياً من الفرع البلعومي للعصب الفكي العلوي .  &

**البلعوم الفموي**

&يمتد من شراع الحنك ( الحنك الرخو ) , و حتى الجزء العلوي للفلكة ، يفتح على الفم ببرزخ البلعوم .  جدرانه الجانبية يؤلفها القوس البلعومية الحنكية و اللوزة الحنكية .جداره الخلفي يقابل جسم الفقرة الرقبية و الجزء العلوي من جسم الفقرة الرقبية ٠

يتحد بين الطيتين الحنكيتين البلعومية و اللسانية في كل جانب حفرة لوزيه مثلثية الشكل تحتوي ( اللوزة الحنكية ) .

اللوزتان الحنكيتان : كتلة من النسيج اللمفي تقع في الجدار الجانبي للبلعوم الفموي ، هي جزء من النسيج اللمفاوي , حلقة فالدير لها شكل بيضوي ,  يختلف حجمها تبعاً للعمر و الشخص و التبدلات النسيجية المرضية الالتهابية, أو فرط التصنع, بالتالي يتأثر مظهرها بذلك .

يزداد حجمها خلال السنوات الخمس أو الست من العمر سريعاً حيث يصل إلى أوجه خلال فترة النضج فيقيس حينذاك ( ٢٠ - ٢٥ ملم عمودياً ، ١٠ - ١٥ ملم عرضياً ) بعد سن النضج تبدأ تبدلات ضمورية نسيجية فيصغر حجمها .

- يتصف الوجه الأنسي / الحر ، البلعومي ، الفموي / بوجود حفيرات ( 10 - 15 )  تتصل برتوج متفرعة كثيراً . أما الوجه الوحشي العميق  المثبت , يرتبط سفلياً مع ظهر اللسان و علوياً مع الحنك الرخو و أمامياً يمتد لمسافة تحت الطية ( القوس ) الحنكية اللسانية . &

image-20200216215000-2

**البلعوم الحنجري**

- هو الجزء السفلي من البلعوم , و يمتد من الحافة العلوية للفلكة و حتى الحافة السفلية للغضروف الحلقي , و من هنا يستمر مع المريء . يكون الجدار الأمامي متمثلاً بمدخل الحنجرة, فالوجوه الخلفية للغضاريف الطرجهالية , و الغضروف الحلقي .

الجدار الخلفي يمتد من الجزء السفل لجسم الفقرة الرقبية / ٣ / , و حتى الجزء العلوي للفقرة الرقبية السادسة .

أجزاء البلعوم الحنجري :  نجد الحفرة (الطية ) الكمثرية و التي تقع على كل جانب من مدخل الحفرة .

 حدودها: أنسياً الطية الطرجهالية الفلكية.

وحشياً الغضروف الدرقي و الغشاء الدرقي اللامي .

مخاطية هذه الطية تغطي المجموعة الوعائية العصبية العلوية الحنجرية ( الفرع الداخل للعصب الحنجرة العلوي ).  &

**العضلات البلعومية **

& العضلات البلعومية وتتمثل في مجموعتين :

  1. مجموعة خاصة بالبلعوم , و تعتبر الطبقة العضلية لجداره و تضم العاصرات . 
  2. مجموعة خارجية عن البلعوم ,و تتصل به , و هي البلعوميات / الأبرية / و النفيرية و الحنكية /

العاصرات العلوية للبلعوم:

 لها غمد رباعي الشكل ، حيث تكون أكثر رقة و شحوباً من العاصرات الأخرى .

المنشأ : تبدأ أليافها من :

  • الشص الجناحي في الأمام ( و أحياناً الحافة الخلفية للصفيحة الجناحية الأنسية ) .
  • الرفاية الجناحية الفكية االسفلية .
  • النهاية الخلفية للخط الضرسي  اللامي للحنك السفلي .
  • حافتي اللسان ( فئة من للألياف ) .

و بناء عل هذه المناشئ تسمى الأجزاء من العضلة عل التتالي : الجزء البلعومي الجناحي ، الجزء البلعومي الشدقي، الجزء البلعومي الضرسي ، الجزء البلعومي اللساني .

image-20200216215000-3

 تسير الألياف جميعاً متقعرة نحو الخلف , و باتجاه علوي أو أفقي أو سفلي , لتتثبت إلى الراية البلعومية الخلفية الناصفة يكتسب بعض منها سفاقاً وترياً يرتبط بالحدبة البلعومية على الجزء القاعدي للقذالي .

و  تسير الألياف العلوية تحت الرافعة لشراع الحنك و نفير السمع , لتترك فسحة تحت قاعدة القحف يمر منها ( الأنبوب الطبلي البلعومي ) .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن