تتميز العمارة المصرية القديمة بالمتانة إلى جانب مراعاتها للجانب الجمالي الحسي الذي تم تكريسه في جميع جوانب الأبنية المعمارية التي قاموا بتشييدها , ولم يستثني ذلك أي عنصر من المبنى بما في ذلك العناصر الإنشائية مثل " الأعمدة " التي تعد وظيفتها الأساسية هي نقل الأحمال من البلاطات المختلفة إلى الأساسات و التربة الحاملة , فقد وظّفها المصريون في جانب جمالي أيضاً , أدى ذلك لظهور أنماط وأشكال مختلفة للأعمدة .

يتألف العمود من : قاعدة العمود - جسم العمود - تاج العمود – الساكف .

* - نماذج الأعمدة : *

1- العمود البسيط : وهو أبسط نماذج الأعمدة المصرية القديمة فهو عبارة عن جسم عمود فقط ليس له قاعدة أو تاج , وهو أشبه بالدعامة حيث نجد أن مقطعه عبارة عن مربع .

2- عمود زهرة البردى المفتوحة : تم تسمية هذا العمود نسبة إلى نبات البردى المنتشر بكثرة في تلك المناطق , حيث أن تاج هذه الأعمدة هو أشبه بجرس مقلوب يشبه زهرة البردى , أما جسم العمود فهو املس .

3- عمود زهرة البردى المغلقة : كان لهذا النموذج انتشار كبير وواسع , فهو يشبه حزم من النباتات و تم التأكيد على هذه الفكرة من خلال جسم العمود الذي تم تقسيمه إلى مسارات شاقولية , و كذلك بالفصل بين التاج والجسم بخمس حلقات أفقية وهي تأكيداً لفكرة الأربطة التي كانت تربط هذه المجموعة النباتية .

4- أعمدة زهرة اللوتس : كانت تؤكد أيضاً على فكرة الحزم النباتية وذلك من خلال الجسم العمود المقسم إلى مسارات شاقولية , إما أن تكون زهرة اللوتس مفتوحة أو مغلقة :

5- عمود النخيل : حيث أن التاج فيه يمثل مجموعة سعف النخيل التي كانت تعلو الأعمدة الخشبية القديمة .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن