تعاريف مهمة في الأشعة:

الإشعاع radiation: هو شكل من أشكال الطاقة المحمولة من قبل أمواج او سيل من الجسيمات الصغيرة.

الأشعة السينية x-radiation: وهي عبارة عن إشعاع عالي الطاقة ينتج من خلال اصطدام حزمة من الالكترونات بهدف معدني في أنبوب الأشعة السينية.

الأشعةx- ray x-: حزمة من الطاقة التي لها القدرة على اختراق المواد والحصول على صورة مكونة من ظلال هده المواد على الفيلم الشعاعي.

علم الأشعة radiology: وهو العلم الذي يدرس الأشعة في مجال استخدامها الطبي وهو فرع العلوم الطبية الذي يتعامل مع استخدام أشعة- x والمواد المشعة والأشكال الأخرى من الطاقة المشعة في تشخيص الأمراض المختلفة ومعالجتها.

- الصور الشعاعية :radiograph صورة على الفلم الشعاعي ناتجة عن عبور الأشعة السينية خلال جسم معين وغالباً ما تدعى خطأ في الممارسة العامة x-ray وهذا تعبير غير صحيح لأنه يشير إلى حزمة الأشعة الناتجة.

الصورة الشعاعية السنية dental radiography: صورة شعاعية على فلم ناتجة عبور الأشعة السينية خلال الأسنان والتراكيب الأخرى المتعلقة بها.

التصوير الشعاعي:radiography وهو الفن والعلم في الحصول على صورة شعاعية من خلال تعريض الفلم للأشعة السينية.

التصوير الشعاعي السني dental radiography: وهو الحصول على صورة للأسنان والتراكيب المجاورة لها يتعرض الفلم للأشعة السينية.

التأين والإشعاع والنشاط الإشعاعي:

- التأين: ويعني انتاج الشوارد أو هي العملية التي يتم فيها تحويل الذرة إلى شوارد.

- الاشعاع: وهو عملية توليد اندفاع للطاقة ضمن الفراغ أو المواد على شكل أمواج أو جسيمات أو هو تبادل الطاقة بين مرسل للأشعة ومستقبل لها فإذا لم يكن هناك مستقبل لم يحدث إشعاع.

- النشاط الشعاعي: يمكن أن يعرف بأنه العملية التي تخضع فيها الذرات أو العناصر المتوازنة للتفكك أو التلاشي العفوي في المحاولة للوصول إلى حالة نووية أكثر توازناً.

- يمكن أن يعرف بأنه الإشعاع القادر على إنتاج شوارد وذلك بإزالة أو إضافة الكترون إلى الذرة والإشعاع المؤين يمكن أن يصنف في مجموعتين:

  • الإشعاع الجسيماني particulate radiation.
  • الإشعاع الكهربائي المغناطيسي )الكهرطيسي ( electromagnetic radiation.

الأشعة السينية :x-ray

تنتمي الأشعة السينية للأمواج الكهرطيسية كما ينتمي لها الأمواج المرئية )الضوء المرئي) الاشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت البنفسجية أشعة غاما حيث أن كلمة كهرطيسية تعني أنها تمتلك خواص كهربائية وخواص مغناطيسية في آن معاً.

تختلف الأشعة فيما بينها بطول الموجة wave length وعلى الرغم من أن الأشعة السينية ضارة إلا أنها نستخدمها لقدرتها على الاختراق.

- حيث كل ما كان طول الموجة أقصر كانت طاقتها وقوة اختراقها أكبر.

إذا قارنا طول الموجة x-ray مع طول موجة غاما نجد أن غاما طول موجتها أقصر وقدرتها على الاختراق أكبر فيمكنها أن تخترق المعادن )لذلك نستخدم أشعة غاما في المناطق الجمركية(

الضوء المرئي طول أمواجه قليلة القدرة على الاختراق )لا يمكنها أن تخترق جدار( وتكون أشعة غاما أكثرها ضرراً لقدرتها على تشريد "تحليل" الماء وتشكيل الجذور الحرة (H+ / OH-) إلا أنها تستخدم في الطب في تصوير الكتل والانتقالات الورمية من خلال جهاز اسمه جهاز Gamma Camera حيث نقوم بحقن الجسم بمادة Technetium-99m ويكون المستقبل Receptor داخل جسم المريض ويتحول المريض إلى مصدر مشع ونقوم بالحجر عليه لمدة 45 دقيقة حيث لا ينقل الإشعاع إلى الآخرين بينما يكون المرسل والمستقبل للأشعة خارج جسم المريض في الأشعة السينية.

قام روينتجين بتوليد تيار كهربائي بمعدن على شكل

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن