- ثالثاً :عدم ثبات الصفيحة القاعدية:

من المعروف أنه من الضروري جداً أثناء أخد العلاقة المركزية بغية صنع جهاز كامل، أن تكون الصفائح القاعدية ثابتة.

ولكن في بعم الأحيان قد يملك المريض مناطق تثبيتunder cut شديدة في السنخ مما يضطرنا إلى أن نقوم أولاً بإغلاق هذه المناطق cut out على المثال الجبسي ثم نمد الإكريل لصنع الصفيحة القاعدية.

ولكن عند تجربتها في الفم نلاحظ أن الصفيحة غير ثابتة لأن الإكريل لم يندخل ضمن مناطق التثبيت التي تم إغلاقها على المثال، وباعتبار أن الشرط الأساسي لأخذ علاقة مركزية صحيحة هو أن تكون الصفيحة القاعدية ثابتة فإننا نقوم بوضع مادة إلصاق أو مادة مرنة مكيفة للنسج بباطن الصفيحة لتثبيتها.

حيث تندخل هذه المادة المكيفة بمناطق التثبيت دون أن تزعج المريض أو أن تسبب كسر الصفيحة عند إخراجها من الفم، وبالتالي فهي تقوم بعمل تثبيت ميكانيكي للصفيحة القاعدية لإندخالها في مناطق التثبيت.

-رابعاً :في الجبائر الجراحية:

غالباً ما تستخدم لدى المرضى الخاضعين لعملية تعميق الميزاب) حيث يكون لديهم الميزاب ضحل بفعل الامتصاص السنخي (وتتم هذه العملية عبر شق الميزاب ثمَّ تسليخ السمحاق وكشف العظم مما يؤدي لحدوث الشفاء بالمقصد الثاني وللحصول على خصائص علاجية وشفاء بصورة أفضل تبطَّن هذه الجبائر بضماد من المواد المكيفة للنسج.

خامساً :في الواقيات:

تُستعمل المواد المكيفة في تبطين الواقية المستخدمة لدى مرضى الناعور المعرضين للنزف، حيث يعطي التبطين نتيجة ومفعول مقبولين.

سادساً: الأجهزة الفورية Immediate denture:

قدم مريض للعيادة، وبعد الفحص تبين أن جميع أسنانه الموجودة تحتاج إلى قلع وبعد إخباره بذلك وبأنه يحتاج لحوالي 4شهور حتى يلتئم الجرح ويتقولب العظم لنتمكن من صنع الجهاز الجديد، رفض أن يبقى هذه الفترة بدون جهاز نظراً لوضعه الاجتماعي الذي يفرض عليه التواصل الدائم مع الآخرين كالمحاضر أو الموظف مثلاً، فنضطر عندها لإجاد حل يرضي المريض ألا وهو بصنع ما يدعى بالجهاز الفوري، وهو جهاز يتم تصنيعه مسبقاً قبل قلع الأسنان.

- سابعاً: عند أخذ الطبعات الوظيفية Functional Impression:

طريقة أخذ هذه الطبعات: نضع المادة الطابعة في فم المريض ونجعله يعمل على تشكيل الطبعة عبر عضلاته دون أي تدخل من قبل الطبيب، لذلك نحن بحاجة لمادة يكون زمن العمل setting time لها مناسب حتى تستطيع أن تتكيف خلال إجراء جميع الحركات الوظيفية) بلع، كلام) تعتبر المادة المكيفة للنسج مثالية جداً لأخذ هذه الطبعات الأولية.

- ثامناً: استطبابات أُخرى:

حالات القلع الجراحي، وعمليات اللثة بشكل عام حيث تُستعمل المواد المكيفة كضماد لثوي بعد العمل الجراحي حول السني.

مراحل تطبيق المواد المكيفة العلاجية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن