& نعني بإجراءات إعطاء الهوية للتربة أي تحديد مواصفاتها الفيزيائية والميكانيكية وذلك بتطبيق نوعين من الإجراءات كالتالي:

أولاً- الإجراءات الأساسية: وهي:

  • تبتدئ إجراءات إعطاء الهوية عادة من خلال ملاحظات أولية مشهدية ومحسوسة للعينة (لونرائحةتجانسوجود قواقعبقايا نباتية وغيرها ).
  • نقوم بقياس الخواص الفيزيائية مبتدئين بالوزن الحجمي الصلب (بواسطة البكنومتر) ثم نتبعه بقياس كل من كمية الرطوبة، دليل الفراغات (من خلال قياس مباشر أو بمساعدة ميزان هيدروستاتيكي)، ومنه نستطيع استنتاج بقية الخواص الفيزيائية.
  • نقوم بعدئذ بتحديد التدرج الحبي وفق إحدى الطريقتين التاليتين وهما التنخيل في الحالة الجافة إذا لم يوجد عناصر دقيقة، التنخيل بالطريقة الرطبة (تنخيل تحت تأثير تيار مائي) وذلك في حالة وجود عناصر دقيقة.

تكمل التجربة بواسطة الترسيب على العناصر ذات القطر الأصغر من ym 75 مع التوضيح لطريقة التشتيت ونوعية المندف المستخدم، ونستنتج بعد رسم المنحني الحبي القطر الفعال، معامل الانتظام، معامل التقعر، نسبة العناصر ذات الأبعاد الأقل من 2 ym (كمية الغضار) إلى الوزن الكلي للعناصر الأصغر من 0.4 مم.

  • نقوم بتحديد حدود أتربرغ وهي حد السيلان، حد اللدونة، ثم نحدد دليل اللدونة وتمثل النتائج على مخطط اللدونة لكاساغراندي. في الحالة العامة والشائعة يمكن إعطاء الهوية بشكل بعد الحصول على المعطيات المذكورة وبمساعدة التصنيفات السابقة.

ثانياً- الإجراءات الإضافية: نحتاج في بعض الحالات لتنفيذ تجارب إضافية لتحديد الهوية، وهي ما يلي:

  • تجربة المعادل الرملي: تستخدم هذه التجربة عموما في جيوتكنيك الطرق. ولها أهمية كبيرة وخاصة في حالة الترب الحبيبية لأنها تسمح بتقدير وحساب العناصر الدقيقة والناعمة المحتوات في هذه الترب، حيث أن تواجد كمية مهمة من هذه العناصر يسبب تعديل عميق للسلوك الميكانيكي.

تنفذ هذه التجربة على جزء التربة الذي أقطار حباته من 5 مم ويتم إجراؤها كالتالي:

  • توضع العينة في أنبوب اختبار مع محلول معياري حاو على مادة مشتتة.
  • نرج العينة ميكانيكيا متبعين إجراءات معيارية، وبعد ذلك نترك المجموع ليرتاح.
  • وهنا يتشكل بسرعة كبيرة في أسفل الأنبوب راسب من الحبات الصلبة الكبيرة يعلوه جزء آخر من التربة الناعمة المتندفة، في نهاية زمن محدد من خلال
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن