*من جهة المخدم HTML  عناصر تحكم**

& بعد أن أوضحنا المبدأ الأساسي لعناصر تحكم   HTML من جهة المخدم، سنقوم باستعراض أهم هذه العناصر وأكثرها استخداما محاولين أثناء هذا السرد توضيح بعض الأليات التي تستخدم مع هذه العناصر من خلال الأمثلة.

عنصر تحكم الارتباط التشعبي HTMLANCHOR:  يعمل عنصر التحكم هذا، لإنشاء ارتباط تشعبي وهو يستخدم التأشيرة a.    من أهم معاملات الغرض البرمجي الذي يمثل هذا العنصر :

image 2494

 

مثال :

image-20200309170836-1

سيقوم مثالنا بإنشاء وصلتين أحدهما لموقع MSN و الثاني لموقع google .

كما نلاحظ أن كتلة النص البرمجي تم فصلها عن سياق كتلة محتوى الصفحة حيث تم وضع التعليمات كجسم لمعالج الحدث Page_load في بداية المثال. تبدو بصورة واضحة آلية تعيين قيم الخصائص لعناصر التحكم من جهة المخدم.    &

**HTMLBUTTON**

& عناصر التحكم HTML / عنصر التحكم HTMLBUTTON : يعمل عنصر التحكم هذا على إنشاء زر وهو يستخدم التأشيرة <button>. من أهم معاملات الغرض الذي يمثل هذا العنصر:

image 2495

مثال :

سيظهر هذا المثال زرين بلونيين مختلفين وسيظهر تعليق مختلف عند نقر كل زر من الزرين. و نلاحظ أننا استخدمنا الأحداث التي تطلقها عناصر التحكم ولم نستخدم حدث تحميل الصفحة Page_Ioad:

image-20200309170836-3

يكفي لربط حدث ما بمعالج حدث إعطاء قيمة اسم الحدث للواصفة onserverclick (في حالة مثالنا).

image-20200309170836-4

**عناصر التحكم HTML.FORM**

& يعمل عنصر التحكم هذا على إنشاء نموذج من جهة المخدم وهو يستخدم التأشيرة Form  من أهم  المعاملات الخاصة بالغرض الذي يمثل هذا العنصر 

image 2496

 &

**عناصر التحكم HTML.GENERIC **

&   عنصر التحكم HTMLGENERIC  :عنصر التحكم هذا يمكن استخدامه للتخاطب مع أي تأشيرة من جهة المخدم من أهم معاملات الغرض الممثل لهذا العنصر :

image 2497

مثال :

نتعامل في المثال التالي مع التأشيرة P على أنها عنصر تحكم من جهة المستخدم، وقد حددنا قيمة ال ID  الخاص بهذا العنصر ثم جعلنا معالج حدث النقر على زر Submit يغير قيمة innerHtml:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن