*أنواع مضخات الحقن: *

&توجد ثلاثة أنواع رئيسية من مضخات الحقن :

1.مضخة الحركة التموجية Peristaltic Pump :

توجد طريقتان لهذ النوع من المضخات إنا باستخدام الحركة الدورانية أ, استخدام الحركة الخطية يمتاز هذا النوع عن مضخة إبرة الحقن بإمكانية حقن كميات كبيرة من المحاليل على فترات طويلة . أيضاً يوجد في هذا النوع بجميع أصنافه وسائل إنذار ، وشاشات ، وكون كل طريقة لها نظرية عمل مختلفة ، لذا ستتم مناقشة كل طريقة بشكل منفصل ، كما يلي :

أ) مضخة الحركة التموجية الدورانية Rotary Peristaltic Pump :

يتكون هذا النوع من المضخات من ثلاث عجلات متصلة بعمود ، وهذا العمود متصل بمحرك . فعند دوران المحرك تقوم العجلة بالضغط على الأنبوب الذي يصنع من مطاط السليكون ، وهذا بدوره يقوم بالضغط على السائل ودفعه للمريض .

ب) مضخة الحركة التموجية الخطية Linear Peristaltic Pump :

يتكون هذا النوع من أنبوب وعدد من الأصابع القرصية حيث يكون الأنبوب بين الأصابع القرصية فعند تشغيل الجهاز تقوم الأصابع القرصية الأولى بالضغط على الأنبوب ،وعند تركها الأنبوب تتولد حركة شبيهة بالحركة التموجية ، هذه الحركة وما تقوم به من ضغط على الأنبوب تقوم بالضغط على السائل ودفعه للمريض .

يبين الشكل (1) أشكال مختلفة لمضخات الحركة التموجية :

image 1351 image 1350
  الشكل (1) أشكال مختلفة لمضخات الحركة التموجية 

2.مضخة إبرة الحقن Syringe Pump:

&مضخة إبرة الحقن ابسط وأقدم نوع ، حيث تتصف بأنها كبيرة الحجم بسبب استخدامها محركاً يقوم بالتحكم بإبرة الحقن ودفعها إلى الأمام .

تملأ مضخة الحقن إبرة الحقن بالسائل المرغوب حقنه يدوياً في غالب الأحيان ، بعد ذلك يقوم محرك الخطوة Stepper Motor بدفع الكابس إلى الأمام ليتم بالتالي دفع السائل من خلال الأنبوب إلى المريض .

فمضخة إبرة الحقن تضمن الحقن بدقة عالية وتدفق ثابت للأحجام الصغيرة (أقل من 50 ml) لذا فإنها تستخدم للأطفال حديثي الولادة والرضع وللمرضى في العناية المركزة حيث يحقن المرضى بكمية صغيرة من العلاج المركز . ومعظم هذه المضخات تحتوي على وسائل إنذار للفني في حالات انتهاء وازدياد الضغط (الانسداد) ، وضعف البطارية ، والأعطال الداخلية .

يبين الشكل (2) أشكال مختلفة لمضخة إبرة الحقن :

image 1353image 1352
image 1354
  الشكل (2) أشكال مختلفة لمضخة إبرة الحقن 

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن