& يتطلب تقييم عدد من الخيارات الممكنة. إجراء تحليل لتكاليف هذه الخيارات. أمثلة على ذلك تكاليف الإنشاء الأولية، والعمال، والآليات، والمقاولين، والتدريب، والمعدات والتجهيزات، والدعم الفني..الخ. &

& وهناك عدة أصناف للتكاليف وهي:

الكلف الثابتة: هي الكلف التي لا تتغير بغض النظر عن ناتج العملية مثلا كلفة أرض المصنع ومعداته تبقى ثابتة على الرغم من احتمال تغير كمية إنتاج المصنع وعدد عماله.

الكلف المتغيرة: هي التي تعتمد على مستوى ناتج العملية. مثلا تصنيف تكاليف العمال بأنها متغيرة لأنها مرتبطة بعدد العمال في المصنع فتزداد وتنقص بزيادة ونقصان عدد العمال.

الكلفة الهامشية: هي الكلفة المتغيرة من أجل وحدة جديدة او شرائها مثال على ذلك يمكن للجامعة إقامة برنامج تدريبي للمهندسين بكلفة ثابتة. وإذا كان عدد المهندسين المتدربين بين 12إلى 17مهندس تكون الكلفة 18000 ليرة سورية، وكلفة متغيرة إذا كان عدد المتربين أكبر من 18وهي متغيرة لأنها اعتمدت على مستوى النشاط (إقامة البرنامج التدريبي). الكلفة المتغيرة للمتدرب رقم 18 هو 0 ليرة سورية، الكلفة المتغيرة لكل متدرب إضافي يزيد عن 18 هو 1200 ليرة سورية.

ومن ضمن تعريف الكلفة الهاشمية نعرف بعض المصطلحات الأساسية في المسألة وهي:

نقطة التعادل: هي النقطة التي يتساوى عندها العائد والتكاليف لنشاط ما.

منطقة الربح: يكون عندئذ العائد الإجمالي أكبر من التكاليف الإجمالية.

منطقة الخسارة: يكون عندئذ العائد الإجمالي أقل من التكاليف الإجمالية.

التكاليف الغائرة: هي المال الذي تم صرفه استنادا إلى قرار سابق ويتم استبعاده من التحليل الاقتصادي الهندسي لأن القرارات الحالية لا يمكن أن تغير أو تعدل الماضي.

مثال: المال الذي صرف العام الماضي على شراء آلة جديدة هو مال غائر ولا يمكن عمل شيئ

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن