*أمواج النشاط الكهربائي للدماغ: *

& للحصول على المخطط الكهربائي للدماغ لابد من التعرف على إشارات الدماغ حيث ينتج الدماغ خمس أنواع رئيسية من الأمواج وهي كالتالي :

1.إشارات ألفا:

تتألف من موجات جيبية منتظمة يتراوح ترددها حسب الأفراد من 8-13 Hz وسعتها من 5-30 µV وتتالى هذه الأمواج بشكل منتظم مع ازدياد ونقصان في السعة برسم مغازل Fuseaux تستمر من 0.5-3 Sec ومفصولة عن بعضها بفواصل تختفي فيها أمواج ألفا كلياً ، كما نلاحظ أن ظهور هذه الأمواج في نصفي الكرة المخيتين ، أما البؤرة المفضلة لظهور هذه الأمواج فهي المنطقة القفوية وتقل كلما اتجهنا نحو الأمام . وقد تشاهد ايضاً في قسم كبير من نصفي الكرتين المخيتين باستثناء القطب الجبهي . وتظهر عند الشعور بالراحة والتنبيه وتنقص في حالات النشاط الشديد .

image 203
الشكل (1) شكل أمواج ألفا

2.إشارات بيتا:

سعتها أقل، وتوزعها على جلد الرأس أكثرا تحديداً ، البؤرة المفضلة قبل المركزية مع تواقت في نصفي الكرتين المخيتين وتقل باتجاه الخلف .

كما يظهر على المخطط القشري الكهربائي بشكل انتفاضات مغزلية تضم موجات جيبية بتردد 13-22 Hz وسعة 5-10 µV وقد لا نرى في المخطط السوي أي ذبذبة من النوع بيتا وأحياناً تستولي هذه الأمواج على المخطط بأكمله بخاصة إذا كان الفرد بحالة من التوتر والقلب الشديدين والتركيز الشديد ، استقرار هذا النمط الفردي أقل وضوحاً من المخطط السابق .

image 204
 الشكل (2) شكل إشارات بيتا

3.إشارات تيتا:

 وتتشابه مع الإشارات السابقة ، وموجاتها الجيبية بطيئة نسبياً 4-8 Hz وذات سعة عالية 50µV تأخذ شكل انتفاضات مغزلية متواقتة ومتناظرة في نضفي الكرتين المخيتين .

حقل توزعها منتشر مع رجحان جداري صدغي ويبدو أن هذه الإشارة مرتبطة بالحالات العاطفية ، وتشاهد عند البداية بالنوم أو عند الاستيقاظ ، وتثير الشكوك في احتمال وود تلف مرضي في الدماغ .

image 205
 الشكل (3) شكل إشارات تيتا

4.إشارات دلتا:

تواترها أقل من 0.5-4 Hz لا نجدها في الحالات السوية وإنما عند النوم خلال المراحله الرابعة أو الثالثة أو تحت تأثير عقار مخدر أو في حالات مرضية يغلب أ، تتضمن نقص الشعور وفقدانه .

image 206
الشكل (4) شكل إشارات دلتا

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن