*جهاز تخطيط العضلات: *

& تعتبر إشارة تخطيط العضلات بأنها إشارة ضعيفة قلا يتجاوز ارتفاعها 5 mV لذا عند تسجيل تلك الإشارة نحتاج إلى تكبيرها بواسطة مكبر العمليات . كما أن مدى التردد لإشارة تخطيط العضلات يتراوح من 10-500 Hz. وتتأثر إشارات العضلات بأنواع متعدة من التشويش :

1. تشويش ناتج عن تغير موضع الأقطاب (motion artifact) Movement of electrode وهذا التشويش ذو ترددات منخفضة يتراوح مداها من 0-20 Hz ويتم التخلص منه وباسطة مرشح يمر الترددات المرتفعة بتردد قطع من 10-20 Hz.

2.تشويش من الأجهزة الكهربائية Electrical noise المحيطة بجهاز تخطيط العضلات وهذا التشويش ذو ترددات مرتفعة مداها أكبر من 200-500 Hz ويتم التخلص منه بواسطة مرشح يمرر الترددات المرتفعة بتردد قطع من 200-500 Hz . &

**المكونات الرئيسية لجهاز تخطيط العضلات: **

& 1.الأقطاب Leads: يتألف الجهاز من ثلاثة أقطاب قطبان فاعلان وقطب ثالث (مشترك) للتأريض . فإذا كانت العضلة المراد فحصها بعيدة عن سطح الجلد يتم إدخال القطبين في تلك العضلة بواسطة الأقطاب الإبرة كما في الشكل (1) . عدا ذلك تستخدم الأقطاب السطحية وذلك بوضع القطبين على الجلد الملامس للعضلة المراد فحصها . ولتقليل التشويش لابد من تقريب القطبين من بعضهما قدر الإمكان ولتحقيق ذلك يمكن استخدام أقطاب خاصة مكونة من زوج من الأقطاب كما في الشكل (2) ، والقطب الثالث يوضع في مكان خال من العضلات مثل غطاء عظم الركبة Knee cap أو قصبة القدم Shin bone.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن