يعتبر العمود الفقري من أكثر مكونات الجسم أهمية نظراً للوظائف التي يقوم بها في الجسم البشري ولكن يمكن أن يصاب هذا العمود بأمراض مختلفة قد تصيب أجزاء عديدة منه مسبباً أعراضاً تظل ثابتة أو تنتشر إلى الأطراف ومن هنا جاءت أهمية علاجه وسنقوم هنا بدراسة مفصلة عن أهم الإصابات والأمراض التي تصيبه والتي تعطي أعراض عصبية.

آلام أسفل الظهر:

هي شكاية مرضية شائعة المصادفة حيث يعاني أكثر من (80%) من الناس من هجمة واحدة على الأقل من آلام أسفل الظهر خلال حياتهم وهناك أكثر من ثمانية ملاين فرد يصابون بآلام أسفل الظهر سنوياً وتصادف لدى (25% )من الأشخاص العاملين في العام الواحد وتعد السبب الأساسي للعجز المرتبط أو الناجم عن العمل.

يحدث ألم أسفل الظهر لدى الأشخاص الذين يتراوح عمرهم غالبا بين (20 -40) سنة حيث توجد مجموعة أكثر عرضة من غيرها (العمال -مدبرات المنازل -الممرضات -الأعمال المكتبية -اختصاصيين المعالجة الفيزيائية).

الأسباب العامة التي تؤدي لحدوث آلام الظهر:

1- أسباب ميكانيكية: وتمثل أكثر من 90% من أسباب آلام أسفل والمقصود بها استعمال الظهر بطريقة خاطئة وغير صحيحة في الأنشطة اليومية.

2 - نتيجة لبعض الأمراض المفصلية والتغيرات المرضية التي تصيب العمود الفقري وتحصل في الأقراص الغضروفية بين الفقرات أو الفقرات نفسها أو المفاصل بين الفقرات مثل (التهاب الفقار المقسط - الداء الرثياني - التهاب المفاصل التنكسي).

3 - حالات الالتهاب والعدوى التي تصيب مفاصل العمود الفقري أو الفقرات نفسها أو الأقراص بين الفقرات أو الأعصاب أو العضلات أو الأربطة.

4 - الأمراض الخبيثة وبعض أمراض الدم.

5 - تخلخل أو هشاشة العظام.

6 - الحوادث التي تؤدي إلى تمزق في الأربطة أو العضلات أو كسور في الفقرات.

7 - مشاكل وتشوهات القامة سواء الخلقية و ما بعد الولادة مثل (الانحناء الجانبي للعمود الفقري - الشوك المشقوق).

8 - أمراض في أعضاء داخلية قريبة للعمود الفقري مثل (أمراض الكلى - المعدة - الجهاز البولي - الأمراض النسائية ).

9 - أسباب نفسية مثل الاكتئاب (يأخذ وضعية خاطئة وعدم الاهتمام بالغذاء والتمارين).

10 - التدخين (ينقص التروية الدموية للأقراص نتيجة للسعال الذي الذي يسببه يؤدي إلى زيادة الضغط داخل البطن).

11 - الحمل وارتداء الكعب العالي.

12 - الجو البارد نتيجة شعورنا بالتقلص والتشنج عند تعرضنا للبرد.

13 - ضعفاء القوة العضلية أو ممارسة الرياضة في غير موضعها.

تقسم أسباب آلام أسفل الظهر إلى قسمين:

1 - المجموعة الانعكاسية:

آلام أسفل الظهر الانعكاسية الميكانيكية غير المرتبطة بأي تغيرات مرضية في (الفقرات -الأقراص الغضروفية) وتصيب مختلف الأعمار وحتى الأطفال وهي إصابات قد تدوم أو تزول بسرعة.

في الحالات العادية يكون ارتخاء في العضلات الشوكية (يعصبها العصب الراجع) ولكن الحركة المفاجئة الخاطئة تؤدي إلى تحت خلع فقاري في (الوجيهات المفصلية بين النواتىء الشوكية لفقرتين متجاورتين) مما يؤدي إلى تنبيه العصب الراجع مؤدياً إلى تشنج العضلات الشوكية والعضلات الناصبة للعمود الفقري وقد يكون التشنج أحادي أو ثنائي وهذا التشنج هو الذي يحافظ على حالة تحت الخلع لذلك عند العلاج يجب كسر هذه الحلقة سواء بالمعالجة الدوائية أو المعالجة الفيزيائية (حرارة - علاج كهربائي - تمطيط - حركات ميكانيكية تهدف إلى رد تحت الخلع الفقاري).

ملاحظة: إن إهمال المعالجة يؤدي إلى ظهور عقد ميلر وشاديه وهي عقد فاقدة التروية تؤدي في النهاية إلى تليف العضلة.

تقسم آلام الظهر الميكانيكية إلى:

  • ثابتة ( وضعية)
  • حركية (ميكانيكية سيئة) kinetic.

في الشكل الثابت يمثل فرط البزخ القطني أكثر العوامل المسببة وآلية هذا الوضع تحدث بتحميل الوزن على السطوح المفصلية الفقرية وانضغاط القسم الخلفي للقرص الفقري مما يؤدي إلى انضغاط الرباط الطولاني الخلفي وتضيق القناة بين الفقرية.

أما الشكل الحركي فغالباً ما يصيب العمود الفقري السليم ويحدث بسبب وضعية سيئة خاطئة أثناء الجلوس أو العمل أو ممارسة الرياضة (كالقيام بحركة خاطئة وحني الجذع لليمين أو اليسار أو رفع شيء من الأرض بشكل خاطئ والرياضيون أكثر تعرض له.

2 - المجموعة الجذرية:

الانضغاط الجذري هو الحالة السريرية التي يتعرض لها الجذر العصبي الخارج من النخاع الشوكي إلى ضغط ميكانيكي مؤقت أو دائم فعندما ينتشر الألم عن نطاق جسم الفقرة وما حولها إلى الأعضاء المجاورة يمسي انضغاطاً جذرياً حيث يشكو المريض من ألم منتشر إلى الساق، الإلية، الفخذ.

للانضغاط الجذري نوعان:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن