**التوتة**

& التوتة Thymus : التوتة هي بنية مسطحة ذات فصين تتوضع بين القص والتامور وذلك في المنصف الأمامي. ويصل حجمها عند الرضيع الوليد إلى أقصاه بالنسبة لحجم الجسم، و في ذاك الوقت قد تمتد نحو جذر العنق من خلال المنصف العلوي وذلك أمام الأوعية الكبيرة.

يستمر نمو التوتة حتى البلوغ , و لكن بعد ذاك تخضع للتراجع، لون التوتة قرنفلي، وهي ذات مظهر مفصص و موضع تطور اللمفاويات التائية.

التروية الدموية : و تأتي مع الشريانين الصدريين و من الشريانين الدرقيين السفليين .&

**المنصف الاوسط **

& يحتوي المنصف الأوسط على التامور و ضمنه القلب إضافة إلى جذور الأوعية الصادرة أو الواردة للقلب.

التامور :يقسم التامور إلى تامور ليفي وتامور مصلي، وها تركيبان مختلفان من حيث الوظيفة والبنية.

  • التامور الليفي :

كيس ليفي يحتوى القلب له شكل مخروط، كما أن له ذروة و قاعدة وجوه أمامية و خلفية و جانبية .

القمة : ذات توضع علوي، تلتحم مع جذور الأوعية الكبيرة على قاعدة القلب، و تحيط بها .

القاعدة : ذات توضع سفلي, عريضة , تغطي الوتر المركزي للحجاب الحاجز , و يكون لها التحام معه , و هي تتكون من أربطة ضعيفة سهلة الفصل كما يثقبها هنا الوريد الأجوف السفلي.

الوجه الخلفي : يشكل الحد الأمامي للمنصف الخلفي.

الوجهان الجانبيان : يكونان على تماس مع غشاء الجنب المنصفي، ويتوضع بينهما العصب الحجابي.

الأوعية الدموية للتامور الليفي :

يتغذى شريانياً من الشرايين القريبة، وبخاصة الشريان الصدري الباطن وفرعه التاموري الحجابي بالأمام، كما يمكن أن تأتيه فروع خلفية من الأبهر الصدري النازل .

أما الأوردة فهي تابعة للشرايين: فتصب بالأمام في الأوردة التامورية الحجابية والصدري الباطن، وبحال تواجدها بالخلف فتصب بالأوردة الفرد والنصف الفرد.

التعصيب : يتم تعصيب التامور الليفي عبر العصب الحجابي.

  • التامور المصلي:

يشبه التامور المصلي باقي مصليات الجسم، كالبريتوان فهو يتشكل من وريقة جدارة و وريقه حشويه .

الوريقة الجدارية تبطن هذه الوريقة الكيس الليفي للتامور . ثم تنعكس حول جذور الأوعية الكبيرة لتغطي كل سطح القلب . حيث تصبح مسماة الوريقة الحشوية .

يوجد بين الوريقتين الحشوية و الجدارية جيبان هما المعترض و المائل . و لفهم هذين الجيبين يجب الرجوع إلى تطور القلب الجنيني .

يظهر القلب بالبدء كأنبوب وعائي متوضع بشكل حر ضمن فراغ هو الجوف التاموري , و هو متوضع ضمن الحجاب المعترض .

يتعلق الأنبوب القلبي إلى الجدار الظهري لهذا الجوف عبر مساريقا ظهرية, و هي تتضمن وريقتين منعكستين حول الانبوب القلبي و تبطنان الجوف التاموري .

تكون النهاية الشريانية و النهاية الوريدية للأنبوب محاطين بالوريقة الحشوية من المساريقا , و تنقسم النهاية الشريانية في تطور لاحق إلى الشريان الأبهر و الجذع الرئوي .

و لكنهما يبقيان محاطين بغمد مشترك من الوريقة الحشوية , هو الغمد الشرياني. بينما تنقسم النهاية الوريدية إلى سته أوردة هي الأجوف العلوي و الأجوف السفلي و الأوردة الرئوية . و تكون محاطة كلها بغمد واحد هو الغمد الوريدي .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن