** جهاز CRAY-XMP متعدد المعالجات**

& يتكون جهاز CRAY-XMP من أربعة معالجات شعاعية خطية أنبوبية ,بذاكرة مشتركة ويستخدم التوازي العام MIMD و التوازي المحلي SIMD &

**البنية العامة لجهاز CRAY-XMP**

& يقسم العمل المنجز على هذا الجهاز إلى مهمات تنفذها عدة معالجات في آن معاً ويعمل كل معالج على المهمة المخصصة له بشكل تتابعي ,كما يستطيع الوصول للذاكرة الرئيسية عبر المسارات المخصصة له ، حيث يخصص لكل معالج مسارين للقراءة ومسار للكتابة وآخر للإدخال والإخراج (عن طريق معالج خاص) ,ولا توجد أية حماية أو مزامنة ضمنية للذاكرة المركزية. كما يحتوي على معالج داخلي مهمته إدارة الاتصالات بين المعالجات.

ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار في مستوى البرمجة صراع المعالجات للوصول إلى الذاكرة.

لنأخذ الآن بعض الصفات الرقمية لجهاز CRAY-XMP2:

1. تستطيع المعالجات إنجاز عمليات شعاعية وسلمية.

2. تمتاز الذاكرة المشتركة بأنها من حجم كبير وتبلغ استطاعتها(456 435 268) كلمة ، طول كل كلمة bits 64 مقسمة إلى كتل مستقلة ,و لكل كتلة مدخلها الخاص بغية زيادة سرعة التدفق للذاكرة.

3. تبلغ مدة الدورة الأساسية في جهاز CRAY-XMP2 ns 4.1 و تنتج العمليات الشعاعية نتيجة في كل دورة ,في حين أنه يجب علينا من أجل الحسابات الأخرى أن نأخذ بعين الاعتبار أن دورة فعلية معادلة لدورتين أساسيتين.

4. يؤمن المحيط البرمجي لجهاز CRAY-XMP2 بواسطة مترجمين: المترجم CFT2 و المترجم الجديد CFT77، كما أن نظام الاستثمار المعتمد هو نظام SYSTE UNIX VATT. &

**جهاز CRAY-XMP كآلة شعاعية**

& يملك جهاز CRAY-XMP بصفته جهازاً شعاعياً تعليمات شعاعية تكون خطية أنبوبية : أي تقسم التعليمات لمهمات عنصرية ينفذ كل منها عامل متخصص. و يمكن مقارنة الخط الأنبوبي بخط تجميع السلع ,حيث تمر السلعة على عدة مراكز عمل ,وعندما يزود الخط بالمواد الضرورية فإن السلع الجاهزة تخرج من الخط في كل دقيقة ,بالرغم من أن تصنيعها يحتاج لعدة ساعات. تستخدم التعليمات الشعاعية سجلات شعاعية يتكون كل منها من 64 كلمة ، طول كل كلمة 64 خانة.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن