اللوبيا  Vigna unguiculata

اللوبيا من محاصيل الخضر البقولية التي يرتفع بها نسبة البروتين عن بقية الخضر البقولية ويعتقد أنها اسمها اللوبيا أصلاً من اليونان ومعنى الكلمة Lobus بمعنى قرن ولكن كلمة Cowpea استخدمت في الولايات المتحدة لأول مرة وبالرغم من أن جنس Vigna يحتوي على حوالي 74 نوع.

وهو من أهم أنواع البقوليات في أفريقيا وأجزاء من الأمريكتين وآسيا. يمكن استهلاك البذور طازجة مع القرون والأوراق كخضروات. تستهلك البذور المجففة بعد الطهي. يمكن استخدام النبات كعلف أو للتبن أو العلف. هذا وتزرع اللوبيا على مستوى العالم بإجمالي أكثر من 6.7 مليون هكتار وتزرع في نيجريا والنيجر حوالي 70٪ من المساحة المزروعة بالعالم وهناك تروى بمياه الأمطار. وفي أغلب الأحيان لاتسمد لذا فمحصولها في هذين البلدين ضعيف (166-475 كغ لكل هكتار).

الوصف النباتي:

هو نبات سنوي متسلق في عائلة Fabaceae المزروعة لبذورها وقرونها الصالحة للأكل. عادة ما يكون نبات اللوبيا منتصبًا ويمتلك سيقانًا مضلعة وأوراقًا ثلاثية الأوراق ملساء مرتبة بالتناوب على السيقان. ينتج النبات عناقيد من الزهور في نهاية السويقة (ساق الزهرة) و 2-3 قرون بذرة لكل ساق. تكون قرون البذور ناعمة، أسطوانية ومنحنية، يصل طولها إلى 35 سم. مع تلوين مميز، عادة ما يكون أخضر أو ​​أرجواني أو أصفر. عندما تصل البذور إلى مرحلة النضج، يتغير لون القرنة إلى البني أو البني. يمكن أن تكون البذور بيضاء أو كريمية أو خضراء أو حمراء بنية أو سوداء اللون أو مزيج مرقش. قد تمتلك البذرة أيضًا "عينًا" حيث يُحاط لون أفتح بلون أغمق. يمكن أن يصل ارتفاع اللوبيا إلى ما يزيد عن 80 سم. في الطول، يعيش موسم نمو واحد فقط قبل الحصاد. قد تدعى اللوبيا أيضًا باسم البازلاء ذات العين السوداء أو البازلاء الجنوبية أو البازلاء المطحونة أو البازلاء الميدانية ومنشأها قارة إفريقيا.

image-20201225075039-1

image-20201225075039-2

بعض أصناف اللوبيا تتعمق جذورها إلى مسافات تصل إلى 60 سم ويوجد توازي أو إرتباط بين حجم النمو الخضري وعمق الجذور، وساق اللوبيا قد تكون قائمة قصيرة في الأصناف القصيرة أو مفترشة طويلة في الأصناف ذات النمو الخضري الكبير، ويلاحظ أن أوراق اللوبيا تحتوي على نسبة من البروتين أكبر من البذور الجافة. لذا فإنه في بعض المناطق الإستوائية من إفريقيا تؤكل الأوراق.

image-20201225075039-3

الأقسام الرئيسية لزهرة اللوبياء

المتطلبات الأساسية اللوبيا:

 هو محصول موسم دافئ ويزدهر في الظروف الحارة والرطبة. اللوبيا لها متطلبات نمو مماثلة لفول الصويا ويجب عدم زراعتها إلا بعد آخر موجة صقيع وفقط عندما تصل درجة حرارة التربة إلى 18.3 درجة مئوية، لمنع تعفن البذور

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية