إعداد الأرض للزراعة

2) الخف والترقیع:

في العادة لايجب أن تتم هذه العملية سواء خف للنباتات الزائدة أو ترقيع للنباتات المتغيبة لأن هذا يدل على خلل في العمليات السابقة أو أن البذار ليست من مصدر جيد وإذا كان لابد من الترقيع فإنها تتم بعد الرية الأولى وبعد أن تستحرث الأرض. وبذلك يصبح هناك عمران فزيولوجيان في الحقل مما يسبب خلل في مواعيد العمليات التالية.

3) الري:

يمكن للنباتات أن تنمو جذرًا رئيسيًا يزيد طوله غالبًا عن 2.4 متر مما يسمح للنبات بالوصول إلى الرطوبة في أعماق التربة. هذا يجعل اللوبيا شديدة المقاومة للجفاف، حيث تتطلب القليل من الري أو لا تتطلب ريًا بعد أن يتم تأسيس النباتات. الري يجب أن يكون منتظم ويراعى فيه مايلي :

1- الرية الأولى تتم في العادة بعد 21 يوم وقبلها يتم العزيق والتهوية والتشميس ثم التسميد بالكميات التي ستذكر بعد ذلك ويجب الإهتمام بتأخير الرية الأولى على قدر الإمكان حتى يمكن للنباتات أن تتغلل جذورها بالتربة جيداً حيث أن الجذور المتعمقة القوية أكثر مقاومة لأمراض التربة ويعمل بكفاءة في إمتصاص الغذاء .

2- الرية الثانية بعد الأولى بحوالي 3 أسابيع أيضاً وقد تكون بعض الأصناف بدأت في التزهير .

4- الريات التالية يجب أن تكون في الصباح الباكر أو المساء وعلى فترات متقاربة حيث أن النباتات تكون حساسة للعطش في فترة التزهير وتكوين القرون ويفضل الريات القليلة متقاربة أفضل من ريات غزيرة متباعدة .

4) التسمید :

يمكن أن تنمو اللوبيا في تربة ذات نوعية رديئة ولا تتطلب إضافة الأسمدة النيتروجينية. لذا لايجب المغالاة في التسميد إذ أن اللوبيا ليست محبة للسماد حيث أن التسميد الزائد عن الحد يؤدي إلى إزدياد النمو الخضري مما يؤخر التزهير والعقد مما قد يدخل النباتات في درجة حرارة غير مناسبة فيقل المحصول وبالإضافة إلى الأسمدة المضافة قبل الزراعة يضاف بعد عمر 2- 3 أسابيع مايلي:

100 كغ سلفات نشادر + ٥٠ كغ سلفات بوتاسيوم

وتضاف دفعة أخرى من التسميد عند بدء التزهير أو على عمر 40-50 يوم وهي 100 كغ سلفات نشادر فقط .

كذلك يجب إستخدام العناصر الصغرى المخلبية مثل الحديد والزنك والمنغنيز رشاً على النباتات مرتين الأولى عند بدأ التزهير والثانية بعدها بخمسة عشر يوماً وذلك بنسبة 200 غ حديد مخلبي مع 100غ منغنيز مخلبي لكل 300 لتر ماء للفدان. كذلك يمكن إضافة رشة من الكبريت الميكروني بمعدل 250غ كبريت لكل 100 لتر ماء وذلك لتأثيرها السمادي أو كمطهر فطري أو كخافض لدرجة القلوية .

جمع المحصول:

يتم جمع المحصول تبعاً للصنف ففي الأصناف المتأخرة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية