إعداد الأرض للزراعة:

تجهز الأرض بالحرث وإضافة 23 م3 سماد عضوي متحلل للهكتار ويمكن الإستغناء عنه في حالة الأراضي القوية أو في حالة وضعه قبل زراعة المحصول السابق. كذلك يوضع 150 كغ سوبر فوسفات مع 25 كغ كبريت ثم تحرث مرة ثانية متعامدة ثم تخطط الأرض وتروى.

image-20201225075709-1

التلقيح البكتيري للوبيا:

يقصد بالتلقيح البكتيري معاملة البذور قبل الزراعة بمستحضر العقدين أو أي مستحضر بكتيري خاص بالمحصول البقولي حيث يحتوي العقدين على بكتريا العقد الجذرية والتي يمكنها تكوين العقد الجذرية على جذور النباتات البقولية حيث تقوم العقد الجذرية المتكونة بتثبيت الأزوت الجوي وإمداد النباتات بإحتياجاتها من الآزوت. يؤدي ذلك إلى توفير كميات كبيرة من السماد الأزوتي تصل إلى حوالي (140 كغ  Nللهكتار) في حالة التلقيح البكتيري الناجح. كما يؤدي إلى زيادة محصول البذور وتحسين نوعيتها من حيث الإمتلاء. وكذلك يزيد التلقيح البكتيري من محتوى التربة من المواد الآزوتية فتستفيد المحاصيل التالية للمحصول البقولي. وعموماً ينصح بالتلقيح البكتيري لبذار اللوبيا قبل الزراعة مباشرة وخاصة في الحالات التالية:

1- عند الزراعة في الأراضي الجديدة أو المستصلحة حديثاً وذلك لخلو هذه الأراضي من بكتيريا العقد الجذرية وفي هذه  الحالة ينصح بتلقيح البذار الهكتار بمعدل 950 غرام.

2- عند زراعة اللوبيا في أراضي لم يسبق زراعتها بهذه المحاصيل مهما بلغت درجة خصوبتها.

3- عندما تطول الفترة بين زراعة محصول اللوبيا والعروة التالية لها. وعموماً فإن تكرار تلقيح البذار عند كل زراعة تضمن توفير السماد الآزوتي وزيادة المحصول.

4- لتعويض نقص محتوى التربة في عدد بكتريا العقد الجذرية أو قلة فاعليتها نتيجة لتعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو إرتفاع مستوى الماء الأرضي وإستخدام المبيدات.

يكشف على نجاح عملية التلقيح البكتيري بعد حوالي 4 أسابيع من الزراعة وذلك بتقليع عدد من النباتات بالجذر في أماكن متفرقة من الحقل ويفحص المجموع الجذري فإذا وجد أكثر من 10 قد جذرية ذات لون أحمر من الداخل يعتبر التلقيح ناجحاً.

عمليات الخدمة:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام